إعلان جوائز “المبتكر” في براءة الاختراع الأوروبي

0
13

كَشَفَ مكتب براءة الاختراع الأوروبي عن أسماء الفائزين بجائزة "المبتكر" في نسختها الثانية عشرة للعام 2017.
وفاز بـ"الجائزة الشعبية" بتصويت الجمهور عالم الأحياء المغربي "عدنان رمال" عن اختراعه "تعزيز المضادات الحيوية مع الزيوت الأساسية" والذي يعد أداة جديدة في الحرب العالمية ضد البكتيريا المقاومة للأدوية، مستخدما الخصائص الطبية للنباتات المحلية، بما يحسن من فعالية المضادات الحيوية القياسية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية، من دون آثار جانبية ومقاومة تراكم.
فيما كان ينافسه على الجائزة نفسها -وبقوة- الجراح المصري الأمريكي "وليد حسنين" بابتكاره تقنية قادرة على "إبقاء أعضاء المتبرعين على قيد الحياة وهي خارج الجسم" من خلال توفير مناخ مشابه لمناخ الجسم البشري، الأمر القادر على إبقاء القلب والرئة والكبد والكلى تؤدي وظائفها بطبيعية خارج الجسم لأكثر من يوم واحد، وهو الاختراع الذي أبهر اللجنة الدولية للجائزة وقالت إنه يفتح آفاقا وآمالا جديدة في مجال زراعة الأعضاء، رغم عدم فوزه بالجائزة!.
وأعلن المكتب فوز جان فان دن بوغارت وأوليفر هايدن (هولندا/ النمسا) في فئة "الصناعة" عن اختراعهما "اختبار الدم السريع للملاريا". وفاز بجائزة فئة "الأبحاث" لوران ليستاركيت، وخوسيه أنخيل أفيلا رودريغيز، وجونتر و. هاين، وجان لوك إيسلر، ولونيل ريس (فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا) عن اختراعهم "إشارات لاسلكية لتحسين الملاحة عبر الأقمار الصناعية" .
وفي فئة "الدول غير الأعضاء في المكتب الأوروبي للبراءات" فاز جيمس ج. فوجيموتو، وإريك سوانسون وروبرت هوبر (الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا) بالجائزة عن اختراعهم "التصوير الطبي عالي الدقة". بينما فاز غونتر هوفشميد من ألمانيا بجائزة فئة "المشروعات الصغيرة والمتوسطة" عن اختراعه "سفنجة فائقة تعالج التسريبات النفطية". فيما حصل الإيطالي "رينو رابولي" على جائزة عن اختراعه "لقاحات جديدة عن طريق تحليل الجينات".المصدر: وكالات

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here