“الثقافة” تدرس ظاهرة حجب الجوائز العلمية هذا العام

0
6

أعلنت وزارة الثقافة عزمها تشكيل لجنة لدراسة ظاهرة حجب العديد من جوائز الدولة هذا العام، خاصة في المجالات العلمية؛ لعدم أو لقلة عدد المتقدمين.
ونقل بيان للوزارة اليوم الاثنين عن وزير الثقافة حلمي النمنم قوله: "سوف تشكل لجنة لدراسة ظاهرة الحجب؛ لأنه لوحظ حجب العديد من الجوائز، خاصة في التخصصات العلمية، نتيجة قلة عدد المتقدمين للجائزة أو عدم التقدم لها، وسوف تضع اللجنة تصورات لمواجهة هذه الظاهرة".
وكشف النمنم عن أن "التصويت على جوائز الدولة هذا العام لا يشارك فيه قيادات وزارة الثقافة ولا الوزراء، تطبيقا لقانون جوائز الدولة، الذي أقره مجلس النواب مؤخرًا وصدق عليه رئيس الجمهورية".
ولفت وزير الثقافة إلى أن نتيجة جائزة الآثار – التي تعد فرعًا من فروع جائزة الدولة التشجيعية – عُلقت؛ لأن أحد أعضاء المجلس اعترض على الكتاب المقدم لنيل الجائزة، وسوف تشكل لجنة لإعادة التقييم مرة أخرى.
يذكر أن المجلس الأعلى للثقافة عقد ليلة أمس دورته الـ59 لإعلان جوائز الدولة "النيل والتشجيعية والتقديرية والتفوق" في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، واستمر التصويت على أسماء المرشحين حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم.
وأشار وزير الثقافة إلى أن المجلس فقد خلال الشهور الماضية خمسة من أعضائه، ورحب بالأعضاء الجدد ممن حلوا مكانهم، مؤكدا أنهم سيمثلون إضافة للمجلس.المصدر: وكالات

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here