حجاج: انضمام مصر لقمة دول حوض النيل سيجذب اهتمام المؤسسات الدولية.. فيديو

0
14

قال السفير أحمد حجاج الأمين العام السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن مصر أعدت إعدادا جيدا لقمة دول حوض النيل، المرتقب عقدها بعد يومين، متوقعا أن يخرج الاجتماع بنتيجة طيبة.
وأوضح "حجاج"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن اتفاقية دول حوض النيل كانت اقتراحا من مصر، ولكن عندما عقدت الاتفاقية كانت العلاقات متوترة بين مصر وإثيوبيا، وقام الوفد الإثيوبي باتخاذ موقفا متطرفا ضد مصر، وأصر على إلغاء الحقوق التاريخية والحصة الخاصة بمصر، مؤكدا أن العلاقات هدأت الآن وعادت طبيعية.
وكشف "الأمين العام السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية"، أن الرئيس السيسي والرئيس الأوغندي اتفقا خلال زيارته الرسمية لأوغندا، على أن يتولى الرئيس الأوغندي القضية مع رؤساء دول حوض النيل، وتم الاتفاق على عقد قمة على مستوى الرؤساء، التي من المقرر أن تحضرها مصر.
وأشار إلى أنه سيتم مناقشة موضوعات أخرى، خلال القمة في قطاعات البيئة والزراعة والتنمية البشرية، مؤكدا أن انضمام مصر سيجذب اهتمام المؤسسات الدولية لتقديم مساعدات لدول حوض النيل، فمصر لها ثقلها لدى المنظمات الدولية، لافتا إلى أنه حتى الآن برغم توقيع الاتفاقية منذ 10 سنوات فلم تتلق أي منظمة مساعدات دولية.
المصدر: وكالات

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here